الوعد الصادق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع يجسد الأنتصار الذي حققه المسلمون على اليهود على يد حزب الله بقيادة البطل المجاهد سماحة السيد حسن نصر الله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا تنسِب الشيعة الحسن و الحسين و أبنائهما إلى رسول الله ص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الرقابة المركزية



عدد الرسائل : 22
الأوسمة : لماذا تنسِب الشيعة الحسن و الحسين و أبنائهما إلى رسول الله ص 3547_1180476192
نقاط : 6354
تاريخ التسجيل : 12/07/2007

لماذا تنسِب الشيعة الحسن و الحسين و أبنائهما إلى رسول الله ص Empty
مُساهمةموضوع: لماذا تنسِب الشيعة الحسن و الحسين و أبنائهما إلى رسول الله ص   لماذا تنسِب الشيعة الحسن و الحسين و أبنائهما إلى رسول الله ص Emptyالجمعة يوليو 20, 2007 10:03 am

سؤال : لماذا تنسِب الشيعة الحسن و الحسين و أبنائهما إلى رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و تقول بأنهم أبناء الرسول و ذرّيته ، و الحال أنهما من أبناء علي و فاطمة ، و هي بنت رسول الله ، و النسب إنما يكون عن طريق الأب لا الأم ؟

جواب : يُعتبر هذا الموضوع من جملة المواضيع التي يتكرر التساؤل عنها على مدى القرون و الأعصار ، و لقد أجاب عنه العلماء الأعلام بإجابات حسب مقتضى الحال ، لكن أفضل إجابة على هذا السؤال هو ما أجاب به الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السَّلام ) حينما طرح عليه هارون العباسي هذا السؤال ، فكانت الإجابة منه ( عليه السَّلام ) على شكل حوار جرى بينهما كالتالي :

قال هارون العباسي للإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السَّلام ) : لِمَ جوّزتم للعامّة و الخاصة أن ينسبوكم إلى رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و يقولوا لكم : يا بَني رسول الله ! و أنتم بَنو علي ، و إنّما يُنسب المرء إلى أبيه ، و فاطمة إنّما هي وعاء ، و النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) جدّكم من قِبَل اُمّكم ؟ .

فقال الكاظم ( عليه السَّلام ) : يا أمير المؤمنين [1] ! لو أنَّ النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) نشر فخطب إليك كريمتك هل كنت تُجيبه ؟

فقال هارون : سبحان الله ! و لم لا اُجيبه بل أفتخر على العرب و العجم و قريش بذلك .

قال الكاظم ( عليه السَّلام ) : لكنّه لا يخطب إليَّ و لا أُزوجه .

فقال هارون : و لم ؟

قال الكاظم ( عليه السَّلام ) : لأنّه ولدني و لم يلدك .

فقال هارون : أحسنت يا موسى !

ثم قال هارون : كيف قلتم إنّا ذرّية النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) و النبي لم يعقب ، و إنّما العقب للذكر لا للأنثى ، و أنت ولد الإبنة و لا يكون لها عقب له .

قال ( عليه السَّلام ) : أسألك بحق القرابة و القبر و من فيه ، إلاّ أعفيتني عن هذه المسألة .

فقال هارون : لا ، أو تخبرني بحجّتكم فيه يا ولد علي ! و أنت يا موسى يعسوبهم و إمام زمانهم ، كذا اُنهيَ إليَّ ، و لست أعفيك في كل ما أسألك عنه حتى تأتيني فيه بحجّة من كتاب الله ، و أنتم تدّعون معشر ولد عليّ أنّه لا يسقط عنكم منه شيء ألف و لا و او إلاّ تأويله عندكم ، و احتججتم بقوله عَزَّ و جَلَّ : { مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ } [2] و استغنيتم عن رأي العلماء و قياسهم .

فقال الكاظم ( عليه السَّلام ) : تأذن لي في الجواب ؟

قال هارون : هات .

قال ( عليه السَّلام ) : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم { وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ } [3] من أبو عيسى يا أمير المؤمنين ؟

فقال هارون : ليس لعيسى أب .

قال الكاظم ( عليه السَّلام ) : إنّما ألحقناه بذراري الأنبياء ( عليهم السَّلام ) من طريق مريم ( عليها السَّلام ) ، و كذلك اُلحقنا بذراري النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) من قبل اُمِّنا فاطمة ( عليها السَّلام ) ، أزيدك يا أمير المؤمنين ؟

قال هارون : هات .

قال ( عليه السَّلام ) : قول الله عَزَّ و جَلَّ : { فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } [4] و لم يَدَّع أحد أنّه أدخل النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) تحت الكساء عند مباهلة النصارى إلاّ علي بن أبي طالب ، و فاطمة ، و الحسن و الحسين ، فأبناءنا الحسن و الحسين ، و نساءنا فاطمة ، و أنفسنا عليّ بن أبي طالب ( عليهم السَّلام ) ، على أنّ العلماء فد أجمعوا على أنّ جبرئيل قال يوم اُحد : يا محمد ! إنَّ هذه لهي المواساة من علي قال : لأنّه مني و أنا منه .

فقال جبرئيل : " و أنا منكما يا رسول الله " ثمّ قال :

لا سيف إلاّ ذو الفقار * و لا فتى إلاّ علي [5]

فكان ـ أي علي ( عليه السَّلام ) ـ كما مدح الله عَزَّ و جَلَّ به خليله ( عليه السَّلام ) إذ يقول : { قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ } [6] .

إنّا نفتخر بقول جبرئيل أنّه منّا .

فقال هارون : أحسنت يا موسى ! ارفع إلينا حوائجك [7] .



--------------------------------------------------------------------------------

[1] هكذا ذكر في المصدر الذي نقلنا منه .

[2] سورة الأنعام ( 6 ) ، الآية : 38 .

[3] سورة الأنعام ( 6 ) ، الآية : 84 و 85 .

[4] سورة آل عمران ( 3 ) : 61 .

[5] المناقب للخوارزمي : 167 ، حديث 200 ، مناقب علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) لابن المغازلي : 197 حديث 234 وصفحة : 199 حديث 235 ، تاريخ الأمم والملوك للطبري : 2 / 514 ، شرح نهج البلاغة لا بن الحديد : 1 / 29 ، ذخائر العقبى : 68 و 74 ، و بحار الأنوار ( الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) ) : 41 / 83 ، للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي ، المولود باصفهان سنة : 1037 ، و المتوفى بها سنة : 1110 هجرية ، طبعة مؤسسة الوفاء ، بيروت / لبنان ، سنة : 1414 هجرية .

[6] سورة الأنبياء ( 21 ) الآية : 60 .

[7] مناظرات في العقائد و الأحكام : 240، تأليف و تحقيق عبد الله الحسن ، الطبعة الأولى سنة :1420 هجرية ، نقلاً عن : الاحتجاج للطبرسي : 2 / 389 – 292 ، و عيون أخبار الإمام الرضا ( عليه السلام ) : 2 / 78 – 82 باب 7 حديث 9 ، و تحف العقول : 404 – 405 ، بحار الأنوار : 10 / 241 – 242 ، و 48 / 125 ، و 93 / 240 و 101 / 334 ، و التذكرة الحمدونية لابن حمدون : 7 / 180 ، بتفاوت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wa3d.7olm.org
زائر
زائر
Anonymous



لماذا تنسِب الشيعة الحسن و الحسين و أبنائهما إلى رسول الله ص Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا تنسِب الشيعة الحسن و الحسين و أبنائهما إلى رسول الله ص   لماذا تنسِب الشيعة الحسن و الحسين و أبنائهما إلى رسول الله ص Emptyالإثنين أغسطس 13, 2007 2:43 am

اللهم صل على محمد وآل محمد ...
لا أفصح لسان من بني هاشم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا تنسِب الشيعة الحسن و الحسين و أبنائهما إلى رسول الله ص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الصادق :: الأقسام الرئيسية :: منتدى الثقافة والحوار الفكري-
انتقل الى: