فصاحة صعصعة والخليفة الثالث:
ذكر الطوسي قصة الحوار الذي دار بين صعصعة والخليفة الثالث يتضح فيه مدى
فصاحة وقوة الحجة وسرعة البديهة لابن صوحان ـ قوله: «أخبرنا محمد بن محمد
قال: أخبرني أبو الحسن علي بن خالد المراغي قال: حدثنا محمد بن أحمد البزاز
الفلسطيني قال: حدثنا أحمد أبن الصلت الحماني قال: حدثنا صالح بن أبي
النجم قال: حدثنا الهيثم بن عدي، عن عبد الله بن اليسع، عن الشعبي، عن
صعصعة بن صوحان العبدي رحمه الله قال: دخلت على عثمان بن عفان في نفر من
المصريين فقال عثمان: قدموا رجلا منكم يكلمني، فقدموني، فقال عثمان: هذا؟ ـ
وكأنه استحدثني ـ فقلت له: إن العلم لو كان بالسن لم يكن لي ولا لك فيه
سهم ولكنه بالتعلم. فقال عثمان هات.
فقلت: «بسم الله الرحمن الرحيم ـ ﴿الَّذِينَ
إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاَةَ وَآتَوْا
الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنْ الْمُنْكَرِ
وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ﴾
[11] . فقال عثمان: فينا نزلت هذه الآية. فقلت له: فمر بالمعروف وانه عن المنكر.
فقال عثمان: دع هذا وهات مامعك. فقلت له: بسم الله الرحمن الرحيم ـ ﴿الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ﴾
[12] إلى آخر الآية.
فقال عثمان: وهذه ايضا نزلت فينا. فقلت له: فأعطنا بما أخذت من الله،
فقال عثمان: ياأيها الناس عليكم بالسمع والطاعة، فان يد الله على الجماعة،
وان الشيطان مع الفذ
[13] فلا تستمعوا إلى قول هذا، وان هذا لا يدري من الله ولا أين الله. فقلت له:
أما قولك: عليكم بالسمع والطاعة فانك تريد منا أن نقول غدا: ﴿.. رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَ﴾
[14] ،
وأما قولك: أنا لا أدري من الله، فان الله ربنا ورب آبائنا الأولين، وأما
قولك: أني لا أدري أين الله، فان الله تعالى بالمرصاد. قال: فغضب وأمر
بصرفنا وغلق الأبواب دوننا» انتهى
[15] .
الإمام الحسن
يأخذ الأمان لصعصعة:
كان صعصعة من ضمن الرجال الذين أخذ الإمام الحسن
الأمان لهم عند معاويه حين قدومه الكوفة كما ذكر صاحب كتاب رجال الكشي
قوله:«محمد أبن مسعود، قال حدثني ابو الحسن علي بن أبي علي الخزاعي، قال
حدثنا محمد بن علي بن خالد العطار، قال حدثني عمرو بن عبد الغفار، عن أبى
بكر بن عياش، عن عاصم بن أبى النجود،عمن شهد ذلك، أن معاوية حين قدم الكوفة
دخل عليه رجال من أصحاب علي
وكان الحسن
قد أخذ الأمان لرجال منهم مسمين بأسمائهم وأسماء آبائهم وكان فيهم صعصعة،
فلما دخل عليه صعصعة، قال معاوية لصعصعة أما والله إني كنت لا بغض أن تدخل
في أماني قال وأنا والله أبغض أن أسميك بهذا الاسم، ثم سلم عليه بالخلافة،
قال: فقال معاوية إن كنت صادقا فاصعد المنبر فالعن عليا قال فصعد المنبر
وحمد الله وأثنى عليه ‘ ثم قال ايها الناس أتيتكم من عند رجل قدم شره وأخر
خيره وأنه أمرني أن العن عليا فالعنوه لعته الله فضج أهل المسجد بآمين،
فلما رجع أليه فأخبره بما قال، قال لا والله ما عنيت غيري أرجع حتى تسميه،
فرجع وصعد المنبر، ثم قال أيها الناس إن أمير المؤمنين أمرني أن العن علي
أبن أبى طالب فالعنوا من لعن علي ابن أبى طالب قال فضجوا بآمين، قال، فلما
خبر معاوية قال لا والله ما عنى غيري أخرجوه لا يساكنني في بلد،
فأخرجوه»انتهى
[16] .
وفاته وموضع قبره:
توفي صعصعة ابن صوحان سنة 60 هـ وقد اختلف في موضع وفاته، ذكر ابن سعد
في طبقاته أنه توفي بالكوفة في خلافة معاوية بن أبي سفيان، ويخالف هذا
الرأي صاحب كتاب العتبات المقدسة في الكوفة قوله: «إنه لم يعرف إلى الآن أن
لصعصعة قبر لا بالكوفة ولا ضواحيها القديمة»
[17] ،
بينما ذكر صاحب كتاب مراقد المعارف قوله «المعروف أن قبره في ظهر الكوفة
بـ «الثوية» وحدثنا بعض أصحابنا البحرانيين أن عندنا قبرأً مشيدا مشهورا
معروفا بقبر صعصعة بن صوحان يقع في جزيرة عسكر والقبر مجلل محترم عند عامة
المسلمين لما يشاهدونه له من الكرامات، وأن الشيعة والسنة تتعاهده
بالزيارة»
[18] .
وذكر ابن حجر قول آخر حيث قال: «إن المغيرة نفى صعصعة بأمر معاوية من
الكوفة إلى الجزيرة أو إلى البحرين، وقيل إلى جزيرة ابن كافان فمات بها».
وهذا القول أقرب إلى الواقع، حيث يقع قبر صعصعة في جزيرة أوال سابقا، مملكة
البحرين حاليا، في قرية عسكر، ويذكر عبد العزيز العرادي قوله: «وكان على
القبر صخرة عليها كتابة يعود تاريخ كتابتها إلى سنة 676هـ وعليها أسم صعصعة
بن صوحان العبدي ذكر ذلك في كتاب السادس الابتدائي لوزارة التربية
والتعليم بالبحرين» انتهى. وهذا يقرب أن يكون قبر صعصعة هو القبر الموجود
في قرية عسكر بالبحرين.
زيارة قبر ومسجد صعصعة بن صوحان:
كما هو متعارف عليه في الإسلام أن يبنى على قبور الرجال الصالحين والأولياء مساجد، ولنا أسوة بمسجد الرسول
، وكذلك فتية أهل الكهف قال تعالى ﴿وَكَذَلِكَ
أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ
السَّاعَةَ لاَ رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ
فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ
الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا﴾
[19] .
وفي يوم الخميس الموافق 6/ 12/ 1429هـ وفقنا الله لزيارة قبر الصحابي
الجليل صعصعة ابن صوحان، في قرية عسكر«جنوب مدينة المنامة» بمملكة البحرين،
وهي تبعد عن مدينة ستره حوالي ربع ساعة، تقع على شاطئ البحر ويقع مسجد
وقبر صعصعة في وسط هذه القرية بالقرب من سيف البحر، وسكان قرية عسكر حاليا
معظمهم من السكان الجدد الذين انتقلوا إليها بعد أن شيدت الحكومة مساكن
جديدة ووزعت عليهم، ومعظمهم من إخواننا من أهل السنة.
وصف لقبر ومسجد صعصعة في البحرين:
يقع قبر ومسجد صعصعة ابن صوحان في قرية عسكر جنوب مدينة المنامة وهي
قرية قديمة من قرى شيعة أهل البيت في البحرين وقد هجرها سكانها الشيعة كما
يبدو منذ القدم، وفي اعتقادي هي من ضمن القرى التي دمرت في الهجوم العماني
عام 1717م من قبل إمام مسقط سلطان بن سيف حيث قام بعد احتلال البحرين بقتل
الأهالي شيعة أهل البيت لمدة ستة أيام ودمر قراهم وهرب الكثير منهم إلى
سواحل إيران والقطيف وكان في البحرين 360 قرية لم يتبق منها بعد هذا الهجوم
سوى 90 قرية مهدمة.
[20] البوابة الرئيسية للمسجد تقع في الجهة الشمالية منه وهي عبارة عن باب
صغير من الحديد وفي أعلى الباب لوحة كتب عليها «مسجد الشيخ صعصعة ابن
صوحان» وفي الداخل مبنى متواضع قديم مبني سقفه من الخشب والاسمنت، وفيه
رواق من الخارج ينقسم هذا المبنى إلى قسمين قسم لمصلى للرجال وقسم لمصلى
للنساء وفي مصلى الرجال يوجد قبر الصحابي صعصعة ابن صوحان سلام الله عليه
ووضع عليه شباك من الخشب مفتوح من الجانب الجنوبي والشمالي يتمكن الزائر من
ملامسة القبر الشريف، وعلى شباك القبر وضعت لوحتين أحدهما كتبت عليها نبذه
عن التابعي «أو الصحابي» صعصعة ابن صوحان، بقلم / عبد العزيز بن سلمان بن
محمد راشد العرادي، أوضح فيها نبذه عن الشيخ صعصعة ابن صوحان ومكان مولدة
ونسبه، وأقوال المعصومين
فيه، وموضع قبره ووفاته. وفي اللوحة الأخرى زيارة الشيخ صعصعة ابن صوحان.
وفي قسم النساء يوجد قبران هما، قبر الشيخ محمد الجوي وهو أحد الرجال
الصلحاء من قرية جو، دفن في المسجد بوصية منه، وقبر الحاج محمد بن درباس
أحد المؤمنين الأتقياء، وفي الجهة الجنوبية من المسجد توجد مقبرة قديمة
يبدو أنها لأهالي قرية عسكر السكان الأصليون من شيعة أهل البيت الذين شردوا
من ديارهم.
ويقوم بخدمة المسجد أحد الرجال، يقيم الأذان أوقات الصلاة، وقد لاحظنا
ونحن هناك انه أقام أذان صلاة المغرب في رواق المسجد دون وجود أجهزة مكبرات
الصوت وبصوت منخفض؟!!
عتابي لشيعة أهل البيت في مملكة البحرين:
خلال زيارتنا لقبر صعصعة ابن صوحان سلام الله عليه، في يوم الخميس ليلة
الجمعة «صلاة المغرب» لم نلاحظ هناك ما يوحي أن المكان التي نحن بحضرته هو
قبر صعصعة ابن صوحان ذاك الموالي المؤمن بقضية أهل البيت المناصر لهم الذي
ضحى بنفسه وإخوته من أجل نصرة أهل البيت الذي قال فيه الإمام علي
«يرحمك الله فلقد كنت خفيف المؤنة كثير المعونة» وقال فيه الإمام الصادق
«ما كان مع أمير المؤمنين من يعرف حقه إلا صعصعة وأصحابه». نعم كنا هناك
ليلة الجمعة ولم نر من المؤمنين سوى المؤذن، ومؤمن آخر أدى صلاته وانسحب
بسرعه، جعلني أتساءل أين المؤمنين من شيعة أهل البيت الذين تعج بهم المساجد
الأخرى في البحرين، هل هناك تعتيم إعلامي على صاحب هذا القبر الشريف؟ هل
المسجد بعيدا جدا في عرف أهل البحرين إلى هذه الدرجة؟ هل أهل البحرين
يجهلون مقام هذا الصحابي الجليل ومكانته لدى أهل البيت سلام الله عليهم؟.
دعوة لزيارة قبر صعصعة:
في الحقيقة أني أدعو جميع المؤمنين لزيارة قبر صعصعة ابن صوحان، لتذكر
قيم الإباء والشجاعة والشهامة ومحبة أهل البيت في أنفسنا وترسيخها في
أبنائنا وأحفادنا فبمجرد زيارة قبر صعصعة بن صوحان ستهب على زائريه كل هذه
القيم والمبادئ، التي فقدت في أيامنا هذه. بزيارة قبر صعصعة ابن صوحان سيشم
عبق الأصالة، هؤلاء هم كانوا رجال إقليم البحرين من البصرة حتى عمان.
أبناء قبيلة عبد القيس التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وآله: «أنا
حجيج من ظلم عبد القيس»
[21] .
[1] راجع كتابنا قطيف أهل البيت.
[2] مروج الذهب ـ المسعودي.
[3] جعلوه سيدا عليهم.
[4] مروج الذهب ـ المسعودي ج3 ص48.
[5] تاريخ اليعقوبي ـ ج 2 ـ ص 204.
[6] وكيبيديا الموسوعة الحرة على شبكة الانترنت، وكذلك جاء في النبذه التي
كتبها / عبد العزيز العرادي نقلا عن كتاب العتبات المقدسة في الكوفة، وكتاب
الخطيب الشحشح.
[7] الإصابة في تمييز الصحابة ـ العسقلاني.
[8] سورة آل عمران ـ آية 61.
[9] الطبقات الكبرى ـ ابن سعد.
[10] مروج الذهب ـ المسعودي ـ ج3 ص48.
[11] سورة الحج آية 41.
[12] سورة الحج آية 40.
[13] الفذ: الفرد.
[14] الاحزاب 67.
[15] كتاب الامالي ـ الطوسي ـ ص 368.
[16] رجال الكشي ـ ص 69.
[17] نقلا عن النبذه التي كتبها عبد العزيز العرادي، وهي معلقة على شباك القبر، في قرية عسكر.
[18] مراقد المعارف ـ الشيخ / محمد حرز الدين ـ ج1 ص407.
[19] سورة الكهف ـ آية 21.
[20] راجع كتاب «محمد بن خليفة الاسطورة والتاريخ الموازي» ص149.
[21] كنز العمال ـ المتقي الهندي.