مزايا وخصائص
المزايا التي ذكرت هي مما لا شك فيه ولا ريب بدون أيِّ ردٍّ وبدل عند
جميع المسلمين قاطبة، وهي كالشمس في رابعة النهار، ولو كانت وحدها لَكفت في
وجوب اتباعه والكون معه، وكأنّ الله تعالى قد جعلها دليلاً لِمَن يُريد أن
يرى ما هو القول الحق الذي صدر عن نبيه
وما هو الذي لُفِّقَ عن لسانه في مدح بعض الصحابة زوراً وبهتاناً بحيث
أصبح من المُسَلَّمات وهومن الملفقات - أقول ذلك لأننا نعلم علم اليقين من
أن كثيراً من الأحاديث قد وضِعَت على لسان النبي الأميِّ جحوداً وعناداً -
وُضِع لِرفْعِ ذلك البعض وإضفاء بعض صفاته عليهم، والله من وراء الجميع
محيط..
ومن هذه وتلك يظهر لنا أن هناك مزايا قد اختص بها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
لم تكن لغيره منها لا على وجه الحصر والإستيعاب: ولا نذكر إلا ما ثبت
بالدليل القاطع والبرهان اللامع بالتواتر وما يقترب منه، كما ذكرنا، وهو
غيض من فيض:
ولادته في الكعبة المشرفة:
قال الحاكم في المستدرك على الصحيحين 3/483:( فقد تواترت الأخبار أن
فاطمة بنت أسد ولِِِدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في جوف الكعبة).
وكذلك حكى التواتر الكنجي الشافعي في كتابه كفاية الأثر، والدهلوي في كتابه
إزالة الخفاء.
وقال السيد محمود الآلوسي صاحب التفسير الكبير: ( وكون الأمير كرم الله
وجهه ولد في البيت أمر مشهور في الدنيا، وذكر في كتب الفريقين السنة
والشيعة...). وللمزيد حول ولادة أمير المؤمنين (
) في الكعبة راجع:
1 - تذكرة خواص الأمة لسبط ابن الجوزي.
2 - الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي.
3 - مطالب السؤل لابن طلحة الشافعي.
4 - نور الأبصار لمحمد مؤمن الشبلنجي.
5 - مروج الذهب للمسعودي.
6 - مفتاح النجا للبدخشي.
7 - نزهة المجالس للصفوري الشافعي.
8 - المناقب لامير محمد صالح الترمذي.
وقد افرد العلامة الاوردبادي لهذا الموضوع كتاباً مستقلاً سماه «علي
وليد الكعبة») وأثبت ذلك بالأدلة النقلية المتواترة، إذن من خصائصه
:
1. إنه
ولد في الكعبة.
2. ربّاه رسول الله صلى الله عليه وآله منذ نعومة أظفاره، فهل كان لأحد سواه ذلك ؟.
روى ذلك كثير من العلماء منهم:
ابن الصباغ المالكي في كتابه «الفصول المهمة» فإنه خصص فصلا في الموضوع.
ومنهم محمد بن طلحة الشافعي في كتابه «مطالب السؤول» في الفصل الأول.
والحافظ
سليمان الحنفي في « ينابيع المودة» الباب السادس والخمسين، ص 238 المكتبة
الحيدرية، وفي « ذخائر العقبى» للطبري نقلا عن غيره.
وكذلك الطبري في تاريخه.
والثعلبي في تفسيره عن مجاهد.
وابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة 13/198 ط دار إحياء الكتب العربية.
وقال ابن الصباغ المالكي بعد نقله للرواية: فلم يزل علي
مع رسول الله
حتى بعث الله عز وجل محمدا نبيا، فاتبعه علي
وآمن به وصدقه، وكان إذ ذاك في السنة الثالثة عشر من عمره لم يبلغ الحلم، وإنه أول من أسلم وآمن برسول الله
من الذكور.
3. كلهم قد سجد للأصنام، وهو لم يسجد لها قط، ولذا يقولون (كرم الله وجهه).
4. لم يعرض النبي الكريم
الإسلام على صبي قط ( وحاشاه يفعل )، إلا أنه عرضه على علي
وبايعه على ذلك، فتأمل في هذا كثيرا واسئل به خبيرا، ليدلك على السر في
ذلك، وما يعني هذا، فهل هو كيحيى أم كعيسى ؟؟ وتأمل متعجباً من رفعة هذا
الصبي وعلوه!!
5. ولذا كان أول القوم إسلاماً كما ذكرنا.
6. زوجته خير نساء العالمين.
7. ذرية رسول الله
محصورة منه.
8. كان أفضل من رعيته، ولم يكونوا كذلك، والشاهد أقوالهم.
9. كان الإجماع من الأمة على إمامته بدون طلب أحدٍ أبداً، ولم يكن ذلك لأحد من قبله ولا من بعده.
10. قال تعالى ﴿قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى.. ﴾ الشورى - 23 ولم يكن واحد منهم من ذوي القربى المخصوصين في هذه الآية المباركة وكان.
11. ﴿إنَّما وليُّكمُ اللهُ ورسولُهُ والذين آمنوا الذين يقيمون الصلوة ويؤتون الزكوة وهم راكعون﴾. (المائدة - 55) والمفسرون كما قدمنا كلهم يذكرون أنها نزلت في علي بن أبي طالب
فهنا فرض الله تعالى ولايته فهل فرض ولاية أحد غيره ؟ فانتبه أيها المسلم الذي تريد أن تتبع ما جاء به محمد بن عبد الله
عن الله.
12. قوله تعالى: ﴿
فمن حاجَّك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم
ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل إلى الله فنجعل لعنة الله على
الكاذبين.. ﴾. فهذا النص يخص الإمام علي والحسن والحسين وفاطمة
.،
ولم يكن أحد من الصحابة مشتركاً معهم. ( أبناءنا ) الحسن والحسين و(
نساءنا ) تعني فاطمة، وأنفسنا تعني علي ؛ مما يدلك على علو مكانته عند
الله، وأنه نفس رسول الله
. فَتَأمّلْ ترَ العجب.
13. قال أمير المؤمنين
يوم الشورى احتجاجا على أهلها: « نشدتكم بالله،هل فيكم أحد أقرب الى رسول الله
في الرحم [مني]؟ ومن جعله رسول الله
نفسه،و أبناءه، أبناءه ونساءه نساءه غيري؟».
قالوا: اللهم لا.
[23] 14. قال تعالى: ﴿إنَّ اللهَ وملائكتَهُ يُصلُّونَ على النَّبي يا أيُّها الَّذينَ آمَنوا صَلُّوا عَليهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيما.﴾ الأحزاب - 56. إن الصلاة على الرسول تقتضي الصلاة على آل بيته كما صرح بذلك الرسول الأعظم
، وكما وقد ورد ذلك في تشهد الصلاة، وعليٌ منهم.
15. لا يجب الصلاة على أحد من الصحابة مطلقاً، وعلي يجب الصلاة عليه كل
يوم تسع مرات على أقل تقدير، بناءاً على ما قدمنا من أن الصلاة الواجبة لا
تتم إلا بالصلاة عليه في تشهدي الصلاة، والصلاة على النبي الكريم
ملازمة للصلاة على آله كما صرح هو، وكما ذكر ذلك كل فقهاء الأمة، فَرَدِّد مع نفسك الصلاة الإبراهيمية لٍتًجِدَ صدق ما نقول.
16. قوله تعالى: ﴿إنَّما يُريدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عنكمُ الرِّجْسَ أهلَ البيتِ وَيُطَّهِرَكُمْ تَطْهيرا ﴾.. الأحزاب - 33. فعلي
في قوله تعالى هذا متجسد لأنه منهم، بل هو أبرزهم بعد النبي محمد
، ولا أحد من الصحابة يشاركه بهذا، فراجع التفاسير.
17. روى البخاري أن الرسول
وسلم قال لعلي: «أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا
نبي بعدي» كتاب فضائل الصحابة باب مناقب الإمام علي. ولم يقلها لأحد غيره.
18. من كلام له
قاله على سبيل الاحتجاج على أصحاب الشورى: « قال: أنشدكم بالله،هل فيكم أحد أخو رسول الله
غيري ؟ إذ آخى بين المؤمنين فآخى بيني وبين نفسه، وجعلني منه بمنزلة هارون من موسى إلا أني لست بنبي ».
قالوا: لا.
[24] 19. من كلام له
قاله على سبيل الاحتجاج لأهل الشورى أيضاً: « أنشدكم بالله، أفيكم مطهر غيري، إذ سد رسول الله
أبوابكم وفتح بابي ؟ وكنت معه في مساكنه ومسجده، فقام اليه عمه فقال: يا
رسول الله، غلقت أبوابنا وفتحت باب علي ؟! قال: نعم،أمر الله بفتح بابه وسد
أبوابكم.
قالوا: اللهم لا.
[25] 20. قال علي بن أبي طالب
: « لما نزلت هذه الآية: ﴿وأنذر عشيرتك الأقربين﴾ (الشعراء -214) دعاني رسول الله
فقال: يا علي، إن الله أمرني أن أنذر عشيرتي الأقربين، فضقت بذلك ذرعا،
وعرفت أني متى ابادئهم بهذا الأمر أرى منهم ما أكره، فصمت حتى جاءني جبرئيل
فقال:يا محمد، إنك ان لا تفعل ما تؤمربه يعذبك ربك، فاصنع لنا صاعا من
طعام، واجعل عليه رجل شاة، واملأ لنا عسا من لبن، واجمع لي بني عبد المطلب
حتى اعلمهم وابلغهم ما امرت به.
ففعلت ما أمرني به، ثم دعوتهم له، وهم يومئذ أربعون رجلا يزيدون أو
ينقصون فيهم أعمامه: أبو طالب، وحمزة، والعباس، وأبو لهب، فلما اجتمعوا
اليه دعا بالطعام الذي صنعت لهم، فجئنا به، فلما وضعته تناول رسول الله
جذرة لحم فشقها بأسنانه، ثم ألقاها في نواحي الصحفة ثم قال: خذوا بسم
الله، فأكل القوم حتى ما لهم بشيء من حاجة، ولا أرى إلا مواضع أيديهم،
وأيم الذي نفس علي بيده إن كان الرجل الواحد منهم ليأكل مثل ما قدمت
لجميعهم، ثم قال: اسق القوم، فجئتهم بذلك العس فشربوا منه حتى رووا جميعاً،
وأيم الله إن كان الرجل الواحد منهم يشرب مثله، فلما أراد رسول الله
أن يكلمهم، بدرهم أبو لهب الى الكلام فقال: لهد ما سحركم صاحبكم ! فتفرق القوم ولم يكلمهم النبي
.
فقال الغد: يا علي، إن هذا الرجل قد سبقني الى ما سمعت فتفرق القوم قبل
أن اكلمهم، فاعد لنا من الطعام مثل ما صنعت، ثم اجمعهم لي، ففعلت، ثم
جمعتهم له، ثم دعا بالطعام فقربته لهم، ففعل كما فعل بالأمس، وأكلوا حتى ما
لهم بشيء من حاجة، ثم قال: إسقهم، فأتيتهم بذلك العس فشربوا حتى رووا منه
جميعا، ثم تكلم رسول الله
فقال: يا بنيعبد المطلب، اني والله ما اعلم شابا في العرب جاء قومه بأفضل
مما جئتكم به، إني قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة، وقد أمرني الله تبارك
وتعالى أن ادعوكم، فأيكم يؤازرني على أمري، على أن يكون أخي، ووصيي،
وخليفتي فيكم؟
«والمفارقة اللطيفة أن علماً كبيراً كالطبري يذكر
هذا كله في تفسيره، ونجده في تاريخه يقول « على أن يكون أخي وكذا وكذا »،
ولا يصرح بتصريح رسول الله بالوصاية والخلافة لعلي، وكأنه لأنه نص صريح بتعيين الخلافة له من بعده من بداية الرسالة، فأحجم عنها لأنه سيقع في حيص بيص)».فأحجم القوم عنها جميعاً.
قال: قلت وإني لأحدثهم سنا، وأرمصهم عينا، وأعظمهم بطنا، وأحمشهم ساقا:
أنا يا نبي الله أكون وزيرك عليه، فأخذ برقبتي ثم قال: هذا أخي، ووصيي،
وخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا.
فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لعلي وتطيع ».
[26] 21. وقال: « أيها الناس، إنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول من ربي
فأجيب. وإني تارك فيكم الثقلين. أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا
بكتاب الله واستمسكوا به. فحث على كتاب الله ورغب فيه. ثم قال: وأهل بيتي.
أذكركم الله في أهل بيتي. أذكركم الله في هل بيتي. أذكركم الله في أهل بيتي
»، صحيح مسلم، كتاب فضائل الصحابة، باب فضائل علي (وعليٌ سيدهم ولِذا ذكره
مسلم في باب فضائل علي.)
22. وقول الرسول
:
«إني دافع الراية غدا إلى رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله كرار غير
فرار، لا يرجع حتى يفتح الله له. وأعطاها عليا ففتح الله على يديه» ،صحيح
البخاري ومسلم كتاب فضائل الصحابة.
23. وبالمناسبة لم يفر علي في أي واقعة، ولا ارتاب ولاتكعكع ولم يتردد في أي غزوة من غزوات الرسول
وفر وتردد الباقون في كثير من الغزوات، وإن لم تصدق فراجع التاريخ.
24. وقال الرسول
: «علي مني وأنا منه. ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي ». البخاري ومسند أحمد. فأين بقية الصحابة عن ذلك.
25. قال أميرالمؤمنين
في حديث المناشدة: «...انشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أفيكم أحدٌ وَحَّدَ اللهَ قبلي ؟ ».
قالوا: اللهم لا.
[27] 26. وأخيراً لا آخِراَ وكما رأينا أنه مِن المُصرَّح به في القرآن
العظيم أنه من أهل الجنة، لا بالعنوان العام بل بالعنوان الخاص، كما هو نص
آيات سورة الدهر المباركة.
وللإستزادة ما عليك إلا أن تراجع كتاب الامام الحافظ أبي عبد الرحمان أحمد بن شعيب النسائي الشافعي «خصائص أمير المؤمنين
.
الخطبة القاصعة
من خطبة لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب
معروفة بالخطبة القاصعة:
« أنا وضعت في الصغر بكلاكل العرب، وكسرت نواجم قرون ربيعة ومضر. وقد علمتم موضعي من رسول الله
بالقرابة القريبة، والمنزلة الخصيصة. وضعني في حجره وأنا ولد، يضمني الى
صدره، ويكنفني في فراشه، ويمسني جسده، ويشمني عرفه، وكان يمضغ الشيء ثم
يلقمنيه، وما وجد لي كذبة في قول، ولاخطلة في فعل. ولقد قرن الله به
من لدن أن كان فطيما أعظم ملك من ملائكته، يسلك به طريق المكارم، ومحاسن
أخلاق العالم، ليله ونهاره. ولقد كنت اتبعه اتباع الفصيل إثْرَ أمِّه، يرفع
لي في كل يوم من أخلاقهِ علماً ويأمرني بالاقتداء به.
و لقد كان يجاورفي كل سنة بحراء، فأراه ولا يراه غيري. ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الاسلام غيررسول الله
وخديجة وأنا ثالثهما، أرى نور الوحي والرسالة، وأشم ريح النبوة. ولقد سمعت رنة الشيطان حين نزل الوحي عليه
فقلت: يا رسول الله، ما هذه الرنة ؟ فقال: هذا الشيطان قد أيس من عبادته،
إنك تسمع ما أسمع وترى ما أرى، إلا انك لست بنبي، ولكنك لوزير، وإنك لعلى
خير...».
[28]